۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞
منتدى نسير على الخطى يرحب بكل اعضاؤة و زوارة ويتمنى ان تقضوا معنا وقتا سعيدا ومفيدا
۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞
منتدى نسير على الخطى يرحب بكل اعضاؤة و زوارة ويتمنى ان تقضوا معنا وقتا سعيدا ومفيدا
۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اجعل زيارتك واوهب قرائتك للمواضيع لتكون صدقة جارية
مع تحيات ادارة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مني مراد - 5148
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
slem - 4067
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
ندى - 2961
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
shobky2010 - 2760
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
التائب - 2480
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
مايسه - 1856
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
ريهام - 1480
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
saberali61 - 1421
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
همس - 1221
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
أحمد نور الدين - 1196
تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_rcap1تعريف من الفقه الاسلامى . Voting_bar1تعريف من الفقه الاسلامى . Vote_lcap1 
المواضيع الأخيرة
» دعاء وعلى الله الاجابه .. ..
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 12 فبراير - 21:35:17 من طرف hamadakatoo

» تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان الكريم
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 4 ديسمبر - 21:34:56 من طرف shobky2010

» .♥. أهنئكم بعيد الفطر المبارك .♥.
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 17 يوليو - 12:34:01 من طرف بارقه أمل

» وداعا أجمل الشهور .. ..
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالأربعاء 15 يوليو - 23:37:09 من طرف بارقه أمل

» ♥ يااللــــــ♥ــــــه ♥
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 13 يوليو - 21:57:42 من طرف بارقه أمل

» اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ..
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 6 يوليو - 15:07:25 من طرف بارقه أمل

» ♥ رمــضــ*كـــريـــم*ـــــانـ ♥
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 6 يوليو - 15:05:28 من طرف بارقه أمل

» ♥ رمــضــ*كـــريـــم*ـــــانـ ♥
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 6 يوليو - 15:01:42 من طرف بارقه أمل

» القناعة !!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالأربعاء 10 يونيو - 13:00:05 من طرف shobky2010

» قصة قصيرة !!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 8 يونيو - 23:13:44 من طرف shobky2010

» ومضات من التنزيل!!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 12:16:28 من طرف shobky2010

» رسالة لاخواني واحبابي !!!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالثلاثاء 29 يوليو - 23:50:17 من طرف shobky2010

» [سورة البقرة] !!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالخميس 17 يوليو - 13:30:41 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ مبيحات الافطار فى شهر رمضان ~¤®§][©][
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالخميس 17 يوليو - 13:23:36 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ فضل الصيام ~¤®§][©][
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالخميس 17 يوليو - 13:21:30 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام: ~¤®§][©][
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالخميس 17 يوليو - 13:19:47 من طرف shobky2010

» من الأخطاء الرمضانية:!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالخميس 17 يوليو - 13:17:24 من طرف shobky2010

»  ][©][§®¤~بعض موآقف آـآصحابه في آلقران~¤®§][©][
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالأحد 29 يونيو - 12:56:11 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ حاول حلها ..... ~¤®§][©][
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالأربعاء 16 أبريل - 13:18:22 من طرف shobky2010

» فيلم معجزة الشفاء - للشيخ راشد بن هادي المسردي
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 3 فبراير - 12:31:07 من طرف shobky2010

» احساس مؤلم
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 26 أغسطس - 4:02:39 من طرف محمد احمد

» قصة اكتشاف جثة الفرعون !!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:27:09 من طرف shobky2010

» كيفية استخدام السواك!!!!!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:25:47 من طرف shobky2010

» صحح معلوماتك !!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:23:46 من طرف shobky2010

» من أجمل ما قرات في حياتي!!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:14:55 من طرف shobky2010

» ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻏﺮﻳﺒﺔ !!!!!!!!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 12 أغسطس - 0:16:24 من طرف shobky2010

» اعجاز في رياضي في القرأن الكريم !!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالإثنين 12 أغسطس - 0:00:40 من طرف shobky2010

» اليمون علاج السرطان !!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 9 أغسطس - 21:01:35 من طرف shobky2010

» اكلات لتقوية جهاز المناعة !!!!!!!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 9 أغسطس - 20:32:28 من طرف shobky2010

» لا تتزوجوا من النساء سبعا!!!!!!
تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 أغسطس - 17:03:09 من طرف shobky2010

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
مكتبة الصور
تعريف من الفقه الاسلامى . Empty

 

 تعريف من الفقه الاسلامى .

اذهب الى الأسفل 
+3
محمد احمد
مني مراد
التائب
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 19:58:15

السَّكَر:

1- قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [90] إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ [91]} [المائدة: 90- 91].
2- وَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «كُلّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ، إِنّ عَلَى الله عَزّ وَجَلّ، عَهْداً، لِمَنْ يَشْرَبُ المُسْكِرَ، أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الخَبَالِ» قَالُوا: يَا رَسُولَ الله وَمَا طِينَةُ الخَبَالِ؟ قَالَ: «عَرَقُ أَهْلِ النّارِ، أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النّارِ». أخرجه مسلم.
3- وَعَنْ عَبْدِالله بْنِ عُمَرَ رَضيَ اللهُ عَنْهما أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ شَرِبَ الخَمْرَ فِي الدُّنْيَا، ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا، حُرِمَهَا فِي الآخِرَةِ». متفق عليه.

.الزنا:

1- قال الله تعالى: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا [32]} [الإسراء: 32].
2- وقال الله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ [3]} [النور: 3].
3- وقال الله تعالى: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [2]} [النور: 2].

.عمل قوم لوط:

1- قال الله تعالى: {وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ [80] إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ [81] وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ [82] فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ [83] وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ [84]} [الأعراف: 80- 84].
2- وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَاقْتُلُوا الفَاعِلَ وَالمَفْعُولَ بهِ». أخرجه أبو داود والترمذي.

.السرقة:

1- قال الله تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [38]} [المائدة: 38].
2- وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلا يَشْرَبُ الخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً، يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أبْصَارَهُمْ، حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ». متفق عليه.
3- وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَعَنَ اللهُ السَّارِقَ يَسْرِقُ البَيْضَةَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ، وَيَسْرِقُ الحَبْلَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ». متفق عليه.

.قطع الطريق:

قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ [33]} [المائدة: 33].

.وسم الدابة في الوجه:

1- عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: نَهَى رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم عَنِ الضّرْبِ فِي الوَجْهِ، وَعَنِ الوَسْمِ فِي الوَجْهِ. أخرجه مسلم.
2- وَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم مَرّ عَلَيْهِ حِمَارٌ قَدْ وُسِمَ فِي وَجْهِهِ، فَقَالَ: «لَعَنَ الله الّذِي وَسَمَهُ». أخرجه مسلم.

.الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة:

1- عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «لا تَلْبَسُوا الحَرِيرَ وَلا الدِّيبَاجَ، وَلا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ، وَلا تَأْكُلُوا فِي صِحَافِهَا، فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَنَا فِي الآخِرَةِ». متفق عليه.
2- وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ شَرِبَ فِي إِنَاءٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضّةٍ، فَإِنّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَاراً مِن جَهَنّمَ». أخرجه مسلم.

.لبس الرجال الحرير والذهب:

1- عَنْ عُمَرَ بْنَ الخَطّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَُ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «لاَ تَلْبَسُوا الحَرِيرَ، فَإِنّهُ مَنْ لَبِسَهُ فِي الدّنْيَا، لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الآخِرَةِ». متفق عليه.
2- وَعَنْ ابْنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم رَأَى خَاتِماً مِنْ ذَهَبٍ فِي يَدِ رَجُلٍ، فَنَزَعَهُ فَطَرَحَهُ وَقَالَ: «يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَىَ جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا فِي يَدِهِ» فَقِيلَ لِلرّجُلِ، بَعْدَ مَا ذَهَبَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: خُذْ خَاتَمَكَ انْتَفِعْ بِهِ، قَالَ: لاَ، وَالله لاَ آخُذُهُ أَبَداً، وَقَدْ طَرَحَهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم.

.من أشار إلى أخيه بحديدة:

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قَالَ أَبُو القَاسِمِ؟: «مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ، فَإِنَّ المَلاَئِكَةَ تَلْعَنُهُ حَتَّى يَدَعَهُ وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ». أخرجه مسلم.

.من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم:

عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أبِيهِ، وَهُوَ يَعْلَمُ أنَّهُ غَيْرُ أبِيهِ، فَالجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ». متفق عليه.

.سماع المعازف:

1- قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ [6]} [لقمان: 6].
2- وَعَنْ أبي مَالِكٍ الأشْعَرِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أقْوَامٌ، يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ وَالحَرِيرَ، وَالخَمْرَ وَالمَعَازِفَ، وَلَيَنْزِلَنَّ أقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ، يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ، يَأْتِيهِمْ-يَعْنِي الفَقِيرَ- لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ: ارْجِعْ إِلَيْنَا غَداً، فَيُبَيِّتُهُمُ اللهُ، وَيَضَعُ العَلَمَ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ». أخرجه البخاري معلقاً وأبو داود.

.الجلوس على القبر:

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «لأَنْ يَجْلِسَ أحَدُكُمْ عَلَى جَمْرَةٍ فَتُحْرِقَ ثِيَابَهُ، فَتَخْلُصَ إِلَى جِلْدِهِ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أنْ يَجْلِسَ عَلَى قَبْرٍ». أخرجه مسلم.

.الإسبال:

1- عَنْ أبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَلا يَنْظُرُ إلَيْهِمْ، وَلا يُزَكِّيهِمْ، وَلَهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ». قال فَقَرَأهَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم ثَلاثَ مِرَار، قال أبُو ذَرٍّ: خَابُوا وَخَسِرُوا، مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ الله؟ قال: «المُسْبِلُ وَالمَنَّانُ وَالمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالحَلِفِ الكَاذِبِ». أخرجه مسلم.
2- وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضيَ اللهُ عَنهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزَارِ فَفِي النَّارِ». أخرجه البخاري.

.تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال:

1- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: لَعَنَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ. أخرجه البخاري.
2- وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ: لَعَنَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم المُخَنَّثِينَ مِنَ الرِّجَالِ، وَالمُتَرَجِّلاتِ مِنَ النِّسَاءِ، وَقَالَ: «أخْرِجُوهُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ». قال: فَأخْرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فُلاناً، وَأخْرَجَ عُمَرُ فُلاناً. أخرجه البخاري.

.قضاء الحاجة في الظل والطريق:

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ». قَالُوا: وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ الله؟ قال: «الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أوْ فِي ظِلِّهِمْ». أخرجه مسلم.

.حبس الحيوان حتى يموت:

عَنْ عَبْدِاللهِ بن عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «عُذّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرّةٍ سَجَنَتْهَا حَتّىَ مَاتَتْ فَدَخَلَتْ فِيهَا النّارَ، لاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا، إذْ حَبَسَتْهَا، وَلاَ هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأرْضِ». متفق عليه.

.اتخاذ الحيوان غرضاً:

عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: مَرّ ابْنُ عُمَرَ بِفِتْيَانٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَدْ نَصَبُوا طَيْراً وَهُمْ يَرْمُونَهُ، وَقَدْ جَعَلُوا لِصَاحِبِ الطّيْرِ كُلّ خَاطِئَةٍ مِنْ نَبْلِهِمْ، فَلَمّا رَأَوُا ابْنَ عُمَرَ تَفَرّقُوا، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: مَنْ فَعَلَ هَذَا؟ لَعَنَ الله مَنْ فَعَلَ هَذَا، إنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لَعَنَ مَنِ اتّخَذَ شَيْئاً فِيهِ الرّوحُ غَرَضاً. متفق عليه.

.اقتناء الكلاب من غير حاجة:

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا، إِلا كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ مَاشِيَةٍ، نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ». متفق عليه.

.أكل الميتة والدم وكل محرم:

قال الله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ} [المائدة:3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 20:00:08

.12- أسباب سقوط العذاب في الآخرة:

.فقه التكليف:

الله عز وجل هو الملك الغني، الذي له الغنى التام من كل وجه، والخلق كلهم فقراء إليه من كل وجه.
فهم فقراء إلى ربهم في خلقهم.. وبقائهم.. وإمدادهم.. وهدايتهم.
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ [15]} [فاطر:15].
وحين يكلف الله عباده بالدين فذلك من أجل تحصيل مصالح يعود نفعها كله إليهم، فالله غني لا تنفعه طاعات الطائعين، ولا تضره معاصي العاصين، كما قال سبحانه: {وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [6]} [العنكبوت: 6].
وحاجة العباد إلى دين الله فوق كل حاجة، فلا صلاح ولا سعادة في الدنيا والآخرة إلا بالإيمان بالله، والعمل بشرعه.
وقد خلق الله الجن والإنس لعبادته وحده لا شريك له.
ومن أجل تحقيق هذه العبودية أرسل الله الرسل، وأنزل الكتب، كما قال سبحانه: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل: 36].
وهذا التوحيد يقتضي من الخلق حقوقاً كثيرة يجمعها أمران هما:
فعل الأوامر.. واجتناب النواهي.
وقد حث الله عباده المؤمنين على القيام بهذه الحقوق، ورغبهم سبحانه في امتثالها، وحذرهم من مخالفتها بأساليب شتى، أظهرها وأشهرها أسلوب الوعد والوعيد.
فالوعد نوعان:
الأول: وعد بخير الدنيا، كما قال سبحانه: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [55]} [النور: 55].
الثاني: وعد بخير الآخرة، كما قال سبحانه: {وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [72]} [التوبة: 72].
والوعيد نوعان:
الأول: وعيد بشر الدنيا، كما قال سبحانه: {إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [39]} [التوبة: 39].
الثاني: وعيد بشر الآخرة، كما قال سبحانه: {وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ [68]} [التوبة: 68].

.موانع إنفاذ الوعيد:

موانع إنفاذ الوعيد متعددة، ويمكن حصرها في ثمانية موانع.
ويمكن تقسيمها باعتبار مصدرها إلى ثلاثة أقسام:
الأول: موانع من المذنب نفسه، وهي:
التوبة.. والاستغفار.. والحسنات الماحية.
الثاني: موانع من إخوانه المؤمنين، وهي:
دعاء المؤمنين.. إهداء القربات.. الشفاعة.
الثالث: موانع من الله عز وجل، وهي:
العفو الإلهي.. والمصائب المكفرة.
وهذا تفصيل الموانع بالأدلة الشرعية:

.الأول: الموانع التي من العبد نفسه:

.1- مانع التوبة:

التوبة مانع شامل يمنع من إنفاذ وعيد جميع الذنوب، الكفر فما دونه من المعاصي.
وهذا الشمول مختص بهذا المانع، فليس شيء يغفر الله به جميع الذنوب إلا التوبة النصوح.
1- قال الله تعالى: {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [53]} [الزمر: 53].
2- وقال الله تعالى: {فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [39]} [المائدة: 39].
3- وَعَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ، لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ، لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا». أخرجه مسلم.

.2- مانع الاستغفار:

1- الاستغفار مانع من إنفاذ الوعيد على كل ذنب دون الكفر.
1- قال الله تعالى: {وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا [110]} [النساء: 110].
2- وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَسْتَغْفِرُونَ اللهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ». أخرجه مسلم.
2- الاستغفار لا يمكن أن يمنع إنفاذ وعيد الكفر لمن مات عليه.
قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا [48]} [النساء: 48].
3- الاستغفار لعموم المؤمنين مشروع مأمور به، حتى أهل الكبائر؛ لأن المغفرة ترجى لهم.
قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا [64]} [النساء: 64].
4- الاستغفار سبب مقتضٍ للمغفرة، وقد يقترن به ما يقوي اقتضاءه من حيث صيغة الاستغفار، والمداومة عليه، وهيئة العبد، وحضور القلب وانكساره، وموافقة وقت الإجابة.

.3- مانع الحسنات الماحية:

1- الحسنات الماحية: هي الطاعات المقبولة عند الله عز وجل، وهي كل ما ندب الله إليه على لسان رسوله؟ من الأقوال والأعمال والأخلاق.
2- فعل الحسنات يمكن أن يمنع إنفاذ وعيد السيئات في الدنيا والآخرة.
وفعل الحسنات يقوم على ركنين، هما: الإيمان، والعمل الصالح.
1- قال الله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ [114]} [هود: 114].
2- وَعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ شَهِدَ أنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ، وَأنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله، حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ النَّارَ». أخرجه مسلم.
3- الإيمان على درجتين: كامل.. وناقص.
فالإيمان الكامل مانع من دخول النار أصلاً.
والإيمان الناقص مانع من وعيد الخلود في النار دون الدخول فيها.
قال الله تعالى: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا [71] ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا [72]} [مريم: 71- 72].
4- شهادة التوحيد سبب لدخول الجنة والنجاة من النار.
ولحصول هذا الأثر لابد من أمرين:
تحقق الشروط.. وانتفاء الموانع.
1- فلحصول الأثر بسبب كلمة التوحيد لا إله إلا الله لابد من سبعة شروط:
العلم بمدلول شهادة التوحيد.. واليقين عليها.. والصدق في قولها.. والإخلاص لله.. والمحبة لها.. والقبول لها.. والانقياد لحقوقها بالإيمان والعمل الصالح.
2- ولابد كذلك من زوال المانع ليحصل أثرها.
فأنواع الكفر كالشرك الأكبر، والنفاق الأكبر، وكراهية الدين أو شيء منه ونحو ذلك، فكل هذه موانع تمنع من حصول أثرها.
1- قال الله تعالى: {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ [72]} [المائدة: 72].
2- وقال الله تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا [145]} [النساء: 145].
3- وقال الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ [8] ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [9]} [محمد: 8- 9].
فالإيمان سبب مقتض لدخول الجنة إذا تمت شروطه، وانتفت موانعه.
5- العمل الصالح يمكن أن يمنع اقتضاء أثر الوعيد على فعل السيئات.
قال الله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ [114]} [هود: 114].
ولا يقوى العمل الصالح على منع وعيد الكفر؛ لأن الكفر محبط لجميع الأعمال.
قال الله تعالى: {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [5]} [المائدة: 5].
6- الطاعات العظيمة كالصلاة والزكاة والصوم والحج والعتق والصدقات ونحوها تكفر الكبائر والصغائر.
1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أرَأيْتُمْ لَوْ أنَّ نَهْراً بِبَابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هَلْ يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ؟». قَالُوا: لا يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ. قال: «فَذَلِكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللهُ بِهِنَّ الخَطَايَا». متفق عليه.
2- وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إيمَاناً وَاحْتِسَاباً، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه». متفق عليه.
3- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ حَجَّ؟، فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ». متفق عليه.
7- الإيمان الخالص مع العمل الصالح ولو كان يسيراً يكفر جميع الذنوب.
عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «بَيْنَا رَجُلٌ يَمْشِي، فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ العَطَشُ، فَنَزَلَ بِئْراً فَشَرِبَ مِنْهَا، ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا هُوَ بِكَلْبٍ يَلْهَثُ، يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فَقال: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا مِثْلُ الَّذِي بَلَغَ بِي، فَمَلأ خُفَّهُ ثُمَّ أمْسَكَهُ بِفِيهِ، ثُمَّ رَقِيَ فَسَقَى الكَلْبَ، فَشَكَرَ اللهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ». قالوا: يَا رَسُولَ الله، وَإِنَّ لَنَا فِي البَهَائِمِ أجْراً؟ قال: «فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ». متفق عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مني مراد
المدير العام
المدير العام
مني مراد


عدد المساهمات : 5148
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 42

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 21:05:26

بارك الله فى حضرتك وجزاك ربى خيرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]دمت بحمى المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد
عضو متميز
عضو متميز
محمد احمد


عدد المساهمات : 849
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 40

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 21:15:40

جزاك ربى خيرا اخى الفاضل وبارك فيك ربنا يعزك يارب ويجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 22:04:14

مني مراد كتب:
بارك الله فى حضرتك وجزاك ربى خيرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]دمت بحمى المولى



قال صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل )

أختنا الفاضلة.......

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يعطيك اكثر من امانيك ويحفظ عليك

دينك وعافيتك ويديم عليكم نعمه وستره وواسع رحمته وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 22:07:04

محمد احمد كتب:
جزاك ربى خيرا اخى الفاضل وبارك فيك ربنا يعزك يارب ويجعله فى ميزان حسناتك

أخى الكريم............

ندعوا الله ان ينظر اليك نظرة رضى لا يعقبها سخط أبدا ..
وأن يلبسك ثوب العافية لا ينزعه عنك ابدا ..
وأن يرزقك رزق حلالا لا ينقطع عنك أبدا ..
وجميع المسلمين اللهم آمين.
لك مني صافي الود وأجل التقدير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس
وسام التكريم
وسام التكريم
همس


عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 23:26:53

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
slem
المشرف النشط
المشرف النشط
slem


عدد المساهمات : 4067
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 64

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 ديسمبر - 12:10:25

جزاك الله خير وغفر لوالديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
المشرف النشط
المشرف النشط
ندى


عدد المساهمات : 2961
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 48

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 ديسمبر - 14:00:03

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايسه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


عدد المساهمات : 1856
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 ديسمبر - 14:58:25

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 ديسمبر - 18:03:08

همس كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جزاكم الله خير الجزاء اختنا الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 ديسمبر - 18:05:47

slem كتب:
جزاك الله خير وغفر لوالديك


اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يعطيك اكثر من امانيك
ويحفظ عليك دينك وعافيتك ويديم عليكم نعمه وستره وواسع رحمته وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 ديسمبر - 18:07:16

ندى كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أجزل الله لكم العطاء وجزاكم الخير كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

تعريف من الفقه الاسلامى . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من الفقه الاسلامى .   تعريف من الفقه الاسلامى . Emptyالسبت 3 ديسمبر - 18:08:29

مايسه كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أثابكم الله الجنه ومحى عنكم الزله وأبدلها بالحسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف من الفقه الاسلامى .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امور فقهيه خاصة بالزكاة من اشياء بقيمتها النقديه (مفردات ومعانى 1 ) الفقه الاسلامى
»  تعريف عاشوراء
» الفقه / الصلوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞ :: ۞ ♥ ♥ _(( أريد حلاً *** بإذن الله عز وجل )) _ ♥ ♥ ۞-
انتقل الى: