۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞
منتدى نسير على الخطى يرحب بكل اعضاؤة و زوارة ويتمنى ان تقضوا معنا وقتا سعيدا ومفيدا
۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞
منتدى نسير على الخطى يرحب بكل اعضاؤة و زوارة ويتمنى ان تقضوا معنا وقتا سعيدا ومفيدا
۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اجعل زيارتك واوهب قرائتك للمواضيع لتكون صدقة جارية
مع تحيات ادارة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مني مراد - 5148
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
slem - 4067
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
ندى - 2961
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
shobky2010 - 2760
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
التائب - 2480
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
مايسه - 1856
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
ريهام - 1480
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
saberali61 - 1421
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
همس - 1221
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
أحمد نور الدين - 1196
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_rcap1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Voting_bar1{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Vote_lcap1 
المواضيع الأخيرة
» دعاء وعلى الله الاجابه .. ..
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 12 فبراير - 21:35:17 من طرف hamadakatoo

» تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان الكريم
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 4 ديسمبر - 21:34:56 من طرف shobky2010

» .♥. أهنئكم بعيد الفطر المبارك .♥.
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 17 يوليو - 12:34:01 من طرف بارقه أمل

» وداعا أجمل الشهور .. ..
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالأربعاء 15 يوليو - 23:37:09 من طرف بارقه أمل

» ♥ يااللــــــ♥ــــــه ♥
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 13 يوليو - 21:57:42 من طرف بارقه أمل

» اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ..
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 6 يوليو - 15:07:25 من طرف بارقه أمل

» ♥ رمــضــ*كـــريـــم*ـــــانـ ♥
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 6 يوليو - 15:05:28 من طرف بارقه أمل

» ♥ رمــضــ*كـــريـــم*ـــــانـ ♥
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 6 يوليو - 15:01:42 من طرف بارقه أمل

» القناعة !!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالأربعاء 10 يونيو - 13:00:05 من طرف shobky2010

» قصة قصيرة !!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 8 يونيو - 23:13:44 من طرف shobky2010

» ومضات من التنزيل!!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 12:16:28 من طرف shobky2010

» رسالة لاخواني واحبابي !!!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالثلاثاء 29 يوليو - 23:50:17 من طرف shobky2010

» [سورة البقرة] !!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالخميس 17 يوليو - 13:30:41 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ مبيحات الافطار فى شهر رمضان ~¤®§][©][
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالخميس 17 يوليو - 13:23:36 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ فضل الصيام ~¤®§][©][
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالخميس 17 يوليو - 13:21:30 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام: ~¤®§][©][
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالخميس 17 يوليو - 13:19:47 من طرف shobky2010

» من الأخطاء الرمضانية:!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالخميس 17 يوليو - 13:17:24 من طرف shobky2010

»  ][©][§®¤~بعض موآقف آـآصحابه في آلقران~¤®§][©][
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالأحد 29 يونيو - 12:56:11 من طرف shobky2010

» ][©][§®¤~ حاول حلها ..... ~¤®§][©][
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالأربعاء 16 أبريل - 13:18:22 من طرف shobky2010

» فيلم معجزة الشفاء - للشيخ راشد بن هادي المسردي
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 3 فبراير - 12:31:07 من طرف shobky2010

» احساس مؤلم
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 26 أغسطس - 4:02:39 من طرف محمد احمد

» قصة اكتشاف جثة الفرعون !!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:27:09 من طرف shobky2010

» كيفية استخدام السواك!!!!!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:25:47 من طرف shobky2010

» صحح معلوماتك !!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:23:46 من طرف shobky2010

» من أجمل ما قرات في حياتي!!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 12 أغسطس - 18:14:55 من طرف shobky2010

» ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻏﺮﻳﺒﺔ !!!!!!!!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 12 أغسطس - 0:16:24 من طرف shobky2010

» اعجاز في رياضي في القرأن الكريم !!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 12 أغسطس - 0:00:40 من طرف shobky2010

» اليمون علاج السرطان !!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 9 أغسطس - 21:01:35 من طرف shobky2010

» اكلات لتقوية جهاز المناعة !!!!!!!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 9 أغسطس - 20:32:28 من طرف shobky2010

» لا تتزوجوا من النساء سبعا!!!!!!
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 أغسطس - 17:03:09 من طرف shobky2010

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
مكتبة الصور
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty

 

 {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى

اذهب الى الأسفل 
+6
slem
منال
همس
محمد احمد
مني مراد
التائب
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 20:09:18

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلى صَلَواتِهِمْ يُحافِظُونَ (9) أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ (11)}
فيه تسع مسائل:
الأولى: قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} روى البيهقي من حديث أنس عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «لما خلق الله جنة عدن وغرس أشجارها بيده قال لها تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون».
وروى النسائي عن عبد الله بن السائب قال: حضرت رسول الله صلى يوم الفتح فصلى في قبل الكعبة، فخلع نعليه فوضعهما عن يساره فافتتح سورة المؤمنون، فلما جاء ذكر موسى أو عيسى عليهما السلام أخذته سلعة فركع. خرجه مسلم بمعناه.
وفي الترمذي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أنزل عليه الوحى سمع عند وجهه كدوي النحل، وأنزل عليه يوما فمكثنا عنده ساعة فسرى عنه فاستقبل القبلة فرفع يديه وقال: «اللهم زدنا ولا تنقصنا وأرضنا وأرض عنا» ثم قال: «أنزل على عشر آيات من أقامهن دخل الجنة» ثم قرأ: {قد أفلح المؤمنون} حتى ختم عشر آيات، صححه ابن العربي.
وقال النحاس: معنى {من أقامهن} من أقام عليهن ولم يخالف ما فيهن، كما تقول: فلان يقوم بعمله. ثم نزل بعد هذه الآيات فرض الوضوء والحج فدخل معهن. وقرأ طلحة بن مصرف: {قد أفلح المؤمنون} بضم الالف على الفعل المجهول، أي أبقوا في الثواب والخير. وقد مضى في أول البقرة من الفلاح لغة ومعنى، والحمد لله وحده.
الثانية: قوله تعالى: {خاشِعُونَ} روى المعتمر عن خالد عن محمد بن سيرين قال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينظر إلى السماء في الصلاة، فأنزل الله عز وجل هذه الآية {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ}. فجعل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينظر حيث يسجد.
وفي رواية هشيم: كان المسلمون يلتفتون في الصلاة وينظرون حتى أنزل الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ}، فأقبلوا على صلاتهم وجعلوا ينظرون أمامهم. وقد تقدم ما للعلماء في حكم المصلى إلى حيث ينظر في البقرة عند قوله: {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ} [البقرة: 144]. وتقدم أيضا معنى الخشوع لغة ومعنى في البقرة أيضا عند قوله تعالى: {وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخاشِعِينَ} [البقرة: 45]. والخشوع محله القلب، فإذا خشع خشعت الجوارح كلها لخشوعه، إذ هو ملكها، حسبما بيناه أول البقرة. وكان الرجل من العلماء إذا أقام الصلاة وقام إليها يهاب الرحمن أن يمد بصره إلى شيء وأن يحدث نفسه بشيء من الدنيا.
وقال عطاء: هو ألا يعبث بشيء من جسده في الصلاة. وأبصر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلا يعبث بلحيته في الصلاة فقال: «لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه».
وقال أبو ذر قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. «إذا قام أحدكم إلى الصلاة فإن الرحمة تواجهه فلا يحركن الحصى». رواه الترمذي.
وقال الشاعر:
ألا في الصلاة الخير والفضل أجمع *** لان بها الآراب لله تخضع
وأول فرض من شريعة ديننا *** وآخر ما يبقى إذا الدين يرفع
فمن قام للتكبير لاقنه رحمة *** وكان كعبد باب مولاه يقرع
وصار لرب العرش حين صلاته *** نجيا فيا طوباه لو كان يخشع
وروى أبو عمران الجوني قال: قيل لعائشة ما كان خلق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قالت: أتقرءون سورة المؤمنين؟ قيل نعم. قالت: اقرءوا، فقرئ عليها: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}- حتى بلغ- {يُحافِظُونَ}.
وروى النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يلحظ في صلاته يمينا وشمالا، ولا يلوى عنقه خلف ظهره.
وقال كعب بن مالك في حديثه الطويل: ثم أصلى قريبا منه- يعني من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وأسارقه النظر، فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلى وإذا التفت نحوه أعرض عني... الحديث، ولم يأمره بإعادة.
الثالثة: اختلف الناس في الخشوع، هل هو من فرائض الصلاة أو من فضائلها ومكملاتها على قولين. والصحيح الأول، ومحله القلب، وهو أول عمل يرفع من الناس، قاله عبادة بن الصامت، رواه الترمذي من حديث جبير بن نفير عن أبى الدرداء، وقال: هذا حديث حسن غريب. وقد خرجه النسائي من حديث جبير بن نفير أيضا عن عوف بن مالك الأشجعي من طريق صحيحة. قال أبو عيسى: ومعاوية بن صالح ثقة عند أهل الحديث، ولا نعلم أحدا تكلم فيه غير يحيى بن سعيد القطان. قلت: معاوية بن صالح أبو عمرو ويقال أبو عمر الحضرمي الحمصي قاضى الأندلس، سئل عنه أبو حاتم الرازي فقال: صالح الحديث، يكتب حديثه ولا يحتج به. واختلف فيه قول يحيى بن معين، ووثقه عبد الرحمن بن مهدى أحمد بن حنبل وأبو زرعة الرازي، واحتج به مسلم في صحيحه. وتقدم في البقرة معنى اللغو والزكاة فلا معنى للإعادة. وقال الضحاك: إن اللغو هنا الشرك.
وقال الحسن: إنه المعاصي كلها. فهذا قول جامع يدخل فيه قول من قال هو: الشرك، وقول من قال هو الغناء، كما روى مالك بن أنس عن محمد ابن المنكدر، على ما يأتي في لقمان بيانه. ومعنى {فاعِلُونَ} أي مؤدون، وهى فصيحة، وقد جاءت في كلام العرب. قال أمية بن أبى الصلت:
المطعمون الطعام في السنة الأز *** مه والفاعلون للزكوات
الرابعة: قوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ} قال ابن العربي: من غريب القرآن أن هذه الآيات العشر عامة في الرجال والنساء، كسائر ألفاظ القرآن التي هي محتملة لهم فإنها عامة فيهم، إلا قوله: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ} فإنما خاطب بها الرجال خاصة دون الزوجات، بدليل قوله: {إِلَّا عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ}. وإنما عرف حفظ المرأة فرجها من أدلة أخرى كآيات الإحصان عموما وخصوصا وغير ذلك من الادلة. قلت: وعلى هذا التأويل في الآية فلا يحل لامرأة أن يطأها من تملكه إجماعا من العلماء، لأنها غير داخلة في الآية، ولكنها لو أعتقته بعد ملكها له جاز له أن يتزوجها كما يجوز لغيره عند الجمهور.
وروى عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة والشعبي والنخعي أنها لو أعتقته حين ملكته كانا على نكاحهما. قال أبو عمر: ولا يقل هذا أحد من فقهاء الأمصار، لان تملكها عندهم يبطل النكاح بينهما، وليس ذلك بطلاق وإنما هو فسخ للنكاح، وأنها لو أعتقته بعد ملكها له لم يراجعها إلا بنكاح جديد ولو كانت في عدة منه.
الخامسة: قال محمد بن عبد الحكم: سمعت حرملة بن عبد العزيز قال: سألت مالكا عن الرجل يجلد عميرة، فتلا هذه الآية: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ} إلى قوله: {العادُونَ}. وهذا لأنهم يكنون عن الذكر بعميرة، وفية يقول الشاعر:
إذا حللت بواد لا أنيس به *** فاجلد عميرة لا داء ولا حرج
ويسميه أهل العراق الاستمناء، وهو استفعال من المنى. وأحمد بن حنبل على ورعه يجوزه، ويحتج بأنه إخراج فضلة من البدن فجاز عند الحاجة، أصله الفصد والحجامة. وعامة العلماء على تحريمه.
وقال بعض العلماء: إنه كالفاعل بنفسه، وهى معصية أحدثها الشيطان وأجراها بين الناس حتى صارت قيلة، ويا ليتها لم تقل، ولو قام الدليل على جوازها لكان ذو المروءة يعرض عنها لدناءتها. فإن قيل: إنها خير من نكاح الامة، قلنا: نكاح الامة ولو كانت كافرة على مذهب بعض العلماء خير من هذا، وإن كان قد قال به قائل أيضا، ولكن الاستمناء ضعيف في الدليل، عار بالرجل الدنيء فكيف بالرجل الكبير.
السادسة: قوله تعالى: {إِلَّا عَلى أَزْواجِهِمْ} قال الفراء: أي من أزواجهم اللاتي أحل الله لهم لا يجاوزون. {أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ} في موضع خفض معطوفة على {أَزْواجِهِمْ 240} و{ما} مصدرية. وهذا يقتضى تحريم الزنى، وما قلناه من الاستنماء، ونكاح المتعة، لان المتمتع بها لا تجرى مجرى الزوجات، لا ترث ولا تورث، ولا يلحق به ولدها، ولا يخرج من نكاحها بطلاق يستأنف لها، وإنما يخرج بانقضاء المدة التي عقدت عليها وصارت كالمستأجرة. ابن العربي: إن قلنا إن نكاح المتعة جائز فهي زوجة إلى أجل ينطلق عليها اسم الزوجية. وإن قلنا بالحق الذي أجمعت عليه الامة من تحريم نكاح المتعة لما كانت زوجة فلم تدخل في الآية. قلت: وفائدة هذا الخلاف هل يجب الحد ولا يلحق الولد كالزنى الصريح، أو يدفع الحد للشبهة ويلحق الولد؟ قولان لأصحابنا. وقد كان للمتعة في التحليل والتحريم أحوال، فمن ذلك أنها كانت مباحة ثم حرمها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زمن خيبر، ثم حللها في غزاة الفتح، ثم حرمها بعد، قاله ابن خويز منداد من أصحابنا وغيره، وإليه أشار ابن العربي. وقد مضى في النساء القول فيها مستوفى.
السابعة: قوله تعالى: {فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ} فسمى من نكح ما لا يحل عاديا، وأوجب عليه الحد لعدوانه، واللائط عاد قرآنا ولغة، بدليل قوله تعالى: {بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عادُونَ} [الشعراء: 166] وكما تقدم في الأعراف، فوجب أن يقام الحد عليهم، وهذا ظاهر لا غبار عليه.
قلت: فيه نظر، ما لم يكن جاهلا أو متأولا، وإن كان الإجماع منعقدا على أن قوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ. إِلَّا عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} خص به الرجال دون النساء، فقد روى معمر عن قتادة قال: تسررت امرأة غلامها، فذكر ذلك لعمر فسألها: ما حملك على ذلك؟ قالت: كنت أراه يحل لي بملك يميني كما يحل للرجل المرأة بملك اليمين، فاستشار عمر في رجمها أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: تأولت كتاب الله عز وجل على غير تأويله: لا رجم عليها. فقال عمر: لا جرم! والله لا أحلك لحر بعده أبدا. عاقبها بذلك ودرأ الحد عنها، وام العبد ألا يقربها. وعن أبى بكر بن عبد الله أنه سمع أباه يقول: أنا حضرت عمر بن عبد العزيز جاءته امرأة بغلام لها وضي فقالت: إنى استسررته فمنعني بنو عمى عن ذلك، وإنما أنا بمنزلة الرجل تكون له الوليدة فيطؤها، فإنه عني بنى عمى، فقال عمر: أتزوجت قبله؟ قالت نعم، قال أما والله لولا منزلتك من الجهالة لرجمتك بالحجارة، ولكن اذهبوا به فبيعوه إلى من يخرج به إلى غير بلدها. و{وَراءَ 10} بمعنى سوى، وهو مفعول ب {ابْتَغى} أي من طلب سوى الأزواج والولائد المملوكة له.
وقال الزجاج: أي فمن ابتغى ما بعد ذلك، فمفعول الابتغاء محذوف، و{وَراءَ 10} ظرف. و{ذلِكَ} يشار به إلى كل مذكور مؤنثا كان أو مذكرا. {فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ} أي المجاوزون الحد، من عدا أي جاوز الحد وجازة.
الثامنة: قوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ والذين هم على صلواتهم يحافظون} قرأ الجمهور: {لِأَماناتِهِمْ} بالجمع. وابن كثير بالإفراد. والأمانة والعهد يجمع كل ما يحمله الإنسان من أمر دينه ودنياه قولا فعلا. وهذا يعم معاشرة الناس والمواعيد وغير ذلك، وغاية ذلك حفظه والقيام به. والأمانة أعم من العهد، وكل عهد فهو أمانة فيما تقدم فيه قول أو فعل أو معتقد.
التاسعة: قرأ الجمهور: {صَلَواتِهِمْ} وحمزة والكسائي {صلاتهم} بالإفراد، وهذا الافراد اسم جنس فهو في معنى الجميع. والمحافظة على الصلاة إقامتها والمبادرة إليها أوائل أوقاتها، وإتمام ركوعها وسجودها. وقد تقدم في البقرة مستوفى. ثم قال: {أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ} 10 أي من عمل بما ذكر في هذه الآيات فهم الوارثون، أي يرثون منازل أهل النار من الجنة.
وفي الخبر عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن الله تعالى جعل لكل إنسان مسكنا في الجنة ومسكنا في النار فأما المؤمنون فيأخذون منازلهم ويرثون منازل الكفار ويجعل الكفار في منازلهم في النار». خرجه ابن ماجه بمعناه. عن أبى هريرة أيضا قال قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ما منكم من أحد إلا وله منزلان منزل في الجنة ومنزل في النار فإذا مات فدخل النار ورث أهل الجنة منزله فذلك قوله تعالى: {أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ 10}». إسناده صحيح. ويحتمل أن يسمى الحصول على الجنة وراثة من حيث حصولها دون غيرهم، فهو اسم مستعار على الوجهين. والفردوس ربوة الجنة وأوسطها وأفضلها. خرجه الترمذي من حديث الربيع بنت النضر أم حارثة، وقال: حديث حسن صحيح.
وفي صحيح مسلم: «فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة ومنه تفجر أنهار الجنة». قال أبو حاتم محمد بن حبان: قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فإنه أوسط الجنة» يريد أن الفردوس في وسط الجنان في العرض وهو أعلى الجنة، يريد في الارتفاع. وهذا كله يصحح قول أبى هريرة: إن الفردوس جبل الجنة التي تتفجر منه أنهار الجنة. واللفظة فيما قال مجاهد: رومية عربت.
وقيل: هي فارسية عربت.
وقيل: حبشية، وإن ثبت ذلك فهو وفاق بين اللغات.
وقال الضحاك: هو عربي وهو الكرم، والعرب تقول للكروم فراديس. {هُمْ فِيها خالِدُونَ} فأنث على معنى الجنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مني مراد
المدير العام
المدير العام
مني مراد


عدد المساهمات : 5148
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 42

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 20:28:04

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 539530147
جعله ربى فى ميزان حسنات حضرتك
دمت بحمى الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد
عضو متميز
عضو متميز
محمد احمد


عدد المساهمات : 849
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 40

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 21:39:46

سلمت يدك اخى الفاضل ونرجو منك المزيد فى تفسير كتاب لله وتوضيح معانيه جزاك ربى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 22:11:28

مني مراد كتب:
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 539530147
جعله ربى فى ميزان حسنات حضرتك
دمت بحمى الرحمن


أدعوا الله لكم اختنا الفاضلة على مروركم الكريم

اللهم رافع السماء وباسط الأرض مسير السحاب هازم الأحزاب
اللهم من عليه بالعفو والمغفرة واجعل السعي لطاعتك
غايتها والجنة مسكنها واكفلها برحمتك
وجميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 22:14:41

محمد احمد كتب:
سلمت يدك اخى الفاضل ونرجو منك المزيد فى تفسير كتاب لله وتوضيح معانيه جزاك ربى

خيرا


نفعنا الله وأياكم والجميع بما يخط ويكتب وأثقل الله بها ميزان حسناتكم

وفرج همك واقل عثرتك وثقل موازينك اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس
وسام التكريم
وسام التكريم
همس


عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 23:32:44

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 730022574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال
وسام التكريم
وسام التكريم
منال


عدد المساهمات : 1107
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 55

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 6:19:08

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
slem
المشرف النشط
المشرف النشط
slem


عدد المساهمات : 4067
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 64

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 12:22:34

جزاك الله خير وغفر لوالديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
المشرف النشط
المشرف النشط
ندى


عدد المساهمات : 2961
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 48

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 14:10:12

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 139814106
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايسه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


عدد المساهمات : 1856
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 15:07:38

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 185411132
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 18:58:44

همس كتب:
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 730022574

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى XfU31125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 18:59:50

منال كتب:
بارك الله فيك

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 1k831125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 19:00:56

slem كتب:
جزاك الله خير وغفر لوالديك

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 1k831125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 19:02:03

ندى كتب:
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 139814106

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 1k831125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالسبت 3 ديسمبر - 19:02:51

مايسه كتب:
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 185411132

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 1k831125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريهام
وسام التكريم
وسام التكريم
ريهام


عدد المساهمات : 1480
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 44

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالأحد 4 ديسمبر - 11:51:30

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 608469640
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
وسام الثقة
وسام الثقة
التائب


عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 54

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالأحد 4 ديسمبر - 19:22:49

ريهام كتب:
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى 608469640

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Get-12-2011-almlf_com_tkudyfb7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoudali220
عضو متقدم
عضو متقدم
mahmoudali220


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
الموقع : كنانة الله في الارض (مصر)

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى   {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى Emptyالإثنين 23 يناير - 6:42:03

اثابك الله عنا خير وجعل منزلتك الفردوس الاعلي
ولا يحرمنا من مداد قلمك وموضوعاتك الشيقه
دمتم في حمي ورضوان وبركات رب العالمين

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ،
خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر
ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا
يغفر الذنوب إلا أنت
بارك الله في حضرتك علي تواجدك العاطر والمساهمه الطيبه

اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال امين يا رحمن يا رحيم يارب العرش العظيم

وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله واصحابه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)تفسير القرطبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ♥ ♥ نـســـــــيـر عـــلـــى الــخـــــــــطــى ♥ ♥ ۞ :: ۞ ♥ ♥ _ القران الكريم ما تيسر من القران الكريم _ ♥ ♥ ۞-
انتقل الى: